رفض الإسقاط بإستخدام الإعاقات:



    رفض الإسقاط بإستخدام الإعاقات:
حينما ترى ما يفعله الكثيرون عندما يريدون الإسقاط بشيء سلبي على أي شيء لا يعجبهم بإستخدام أنواع الإعاقات المختلفة سواء السمعية البصرية الحركية الذهنية.
وحينما ترى أن هذا الشيء متفشي جدا ويستخدم كثيرا جدا في مجتمعاتنا فلا تستغرب إذن لأنك ببساطة في مجتمعات تغلب عليها النظرة العنصرية الواضحة التي ترى أن ذوي الإعاقة أشخاص هم في حقيقتهم أشخاص لدى المجتمع فكرة وصورة عنهم صورة سلبية للغاية.
ولكن هل تساءل من يستخدم هذا الإسقاط وهو يفكر أو وهو يكتب أو وهو يتحدث بهذا الإسقاط السلبي عن ذوي الإعاقة؟
ما هو رد فعل صاحب هذه الإعاقة حينما يسمع أو يقرأ ما يقال عن إعاقته بهذا الشكل السلبي؟
هل ذوي الإعاقة تجرحهم نفسيا ومعنويا هذه الإسقاطات؟
الا يجعل هذا الإسقاط السلبي على الإعاقات أصحاب هذه الإعاقات يكرهون إعاقاتهم؟
الا يعتبر هذا شيء من العنصرية ونظرة ظالمة لأصحاب هذه الإعاقات؟
في الحقيقة لو أعطى كل شخص يستخدم الإسقاط السلبي بإستخدام الإعاقات المختلفة نفسه دقيقة ليفكر في هذه الأسئلة بشكل منطقي لن نرى أية إسقاطات مطلقا بإستخدام الإعاقات المختلفة.
 وفي الحقيقة أيضا فإن الإسقاط السلبي بإستخدام الإعاقات المختلفة له جوانب سلبية كثيرة على ذوي الإعاقةفكثيرا من ذوي الإعاقة يتصدر لهم الإحساس العميق أنهم أشخاص ليس من حقهم الحياة لأن هذه هي نظرة المجتمع عنهم أو يرون أنفسهم في موضع عدم إحترام الآخرين لهم بسبب الإسقاط السلبي هذا لأنه أحيانا يكون الإسقاط جارح جدا لذوي الإعاقة.
أتمنى أن نتجنب بشكل كامل الإسقاط بإستخدام الإعاقة حتى نبني جسر من ثقة ذوي الإعاقة في المجتمع لأننا هكذا لن نصدر صورة لذوي الإعاقة أنهم أشخاص ليسوا من المجتمع وبهذا نبدأ في مرحلة جديدة وهي مرحلة دمج ذوي الإعاقة في المجتمع بعيدا عن التقليل منهم ومن إعاقاتهم.
لأنك بهذا الإسقاط تضيف معاناة جديدة لصاحب الإعاقة بجانب معاناته مع إعاقته ومحاولته التغلب عليها وهي معاناة محاولة أن يثبت أنه ليس كما تراه أنت بهذا الإسقاط.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عامان على وفاة ست الحبايب:

تحية لمن تكافحن في صمت:

معلومات خاطئة عن طريقة برايل: