الثوار وحيرة الإنتخابات:



مع كل عملية إنتخابية من بعد قيام الثورة تبدأ الحيرة المعتادة "نقاطع ولا نبطل نبطل ولا نقاطع نقاطع ولا نبطل".
وأيهما يضع النظام الحاكم سواء المجلس العسكري في السابق أو الإخوان في الوقت الحاضر في حرج أمام المجتمع الدولي تعبيرا عن رفض أساليب تلك العمليات الإنتخابية المختلفة أو الأجواء التي تمر بها وبالطبع تلك الحيرة لا تنتهي وبعد إنتهاء كل معركة إنتخابية يبدأ اللوم على كل طرف على الآخر فمن قاطع يقول "المبطلون أعطوا شرعية" والمبطلون يقولون "المقاطعون في منتهى السلبية"
ما الفرق بين المقاطعة والإبطال وما الأفضل فيهما؟ الإجابة في السطور القادمة. 
المقاطعة: هي عملية رفض شعبية لأي إجراء إنتخابي عن طريق عدم الإدلاء بالصوت.
الإبطال: هو عملية رفض شعبية أو شخصية لأي إجراء إنتخابي عن طريق المشاركة السلبية في العملية الإنتخابية بإبطال الصوت الإنتخابي. أو ببساطة هو إفساد الصوت بالتعليم على أكثر من علامة في ورقة الإنتخابات.
بالطبع فريق المقاطعة يعتبر أن المقاطعة تظهر أن هذه الإنتخابات غير مرضي عنها أمام المجتمع الدولي وحتى أمام المجتمع نفسه ولكن عن طريق أنه لم يشارك نسبة كبيرة من الناس في العملية الإنتخابية ولكن النظرة الدولية أو حتى نظرة الشعب نفسه لمن يقاطعون هي نظرة سلبية منهم لأنهم لم يستطيعوا تحديد موقف سياسي غير هذا الموقف السلبي الواضح ففي حالة المقاطعة النسبة التي شاركت تجعل الخيار الذي تم الحصول عليه بأغلبية هو الذي الواقع على الجميع.
أما عن الإبطال فهو في حقيقته يعطي إنطباع كبير جدا بالرفض الواضح من تلك العمليات الإنتخابية ولو إفترضنا جدلا أن نسبة الأصوات الباطلة قد تساوت مع الأصوات الصحيحة فهنا تصبح العملية الإنتخابية قانونا باطلة بالكامل وهذه الميزة لا تتوفر حقيقة في خيار المقاطعة.
وعلى الرغم من أن الإبطال أفضل فيما سبق ذكره بل يزيد عليه ميزة أخرى وهي أن الإبطال يصعب بل يجعل عملية تسويد البطاقات لصالح كفة معينة أمرا مستحيلا.
عزيزي الثائر الإختيار بين يديك أنت فأيهما تختار إما شيء يفرضه عليك الصندوق بإغلبيته هو وقد تحوي تزويرا وإما تكون قد فعلت ما عليك فقد أبطلت صوتك بيدك أنت فأيهما تختار.
هذه وجهة نظري المتواضعة التي لا قيمة لها.
وعلى العموم موقفي هو الإبطال حتى ينصلح الحال

  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عامان على وفاة ست الحبايب:

تحية لمن تكافحن في صمت:

معلومات خاطئة عن طريقة برايل: