جوع يا شعب



    جوع يا شعب:
عنوان قد يكون غريب وصادم ولكنها الحقيقة أجل الحقيقة بعينها.
بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة فإن الواقع يقول أنك أمام أمرين لا ثالث لهما وهما إما أنك تجوع يا شعب أو أنك تعمل رجيم قاسي جدا حسب تعليمات ماما الحكومة.
منظومة الخبز الجديدة كالآتي حسب ما تم تطبيقه في سوهاج.
يتم تطبيق منظومة الخبز الجديدة حسب عدد أفراد الأسرة فالأسرة التي يقل عدد أفرادها عن أربعة أفراد يكون نصيب الفرد فيها من الخبز المدعم وسعر الرغيف فيها خمس قروش ثلاث أرغفة يوميا وما فوق الأربعة أفراد أربعة أرغفة خبز يوميا وما تحتاجه فوق هذا العدد عليك أن تشتريه من الخبز المدعم لو كنت تريد بسعره الجديد وهو 35 قرشا بمعدل زيادة في السعر ست أضعاف عن الثمن المدعم وهو خمس قروش.
بمعنى لو إفترضنا جدلا أسرة عدد أفرادها ست أفراد مثل أسرتي وإحتياجاتنا من الخبز المدعم 40 رغيف فيكون إجمالي العدد المتاح داخل بطاقة الخبز للست أفراد 24 رغيف وثمنهم 120 قرشا ويتبقى عدد 16 رغيف فرق 40 رغيفا فيكون  ثمن 16 رغيف ب560 قرش بزيادة كم ضعف عن ثمنهم الحقيقي وهو 80 قرش أي زيادة  ست أضعاف عن الثمن الأصلي بالتالي على الأسرة التي تريد توفير رغيف الخبز زيادة  ست أضعاف عن ما كان من المفترض توفيره في المعتاد للخبز فقط.
وهنا أيضا نعود لنفس الأزمة فقد تم وضع شرط آخر لو قمت بإستخراج بطاقة الخبز أنه سيتم إلغاء حصتك من الدقيق الذي كنت تحصل عليه أنت وأفراد أسرتك على بطاقة التموين وأعلم أن هذا ليس مفعلا في جميع المحافظات ولكنه مفعلا فقط في الصعيد نتيجة إعتماد الصعيد في الأساس على رغيف الخبز.
وهنا أيضا أزمة أخرى فلو إفترضنا جدلا أنه هناك شاب تزوج من عام 2005 ومعه ثلاث أولاد فلمن لا يعلم أنه لم يتم إضافة مواليد على بطاقات التموين وبالتالي على بطاقات الخبز من عام 2005 إلى الآن فخمس أفراد لهم فقط ست أرغفة.
وبعيدا عن هذا إن أتى لي ضيوف وأنا في الأساس مجبر من قبل ماما الحكومة على عمل ريجيم قاسي جدا فماذا أفعل هل سيكون الشعار القادم حينما تذهب ضيفا على أحد خذ خبزك معك أم أنني أطر لأن أعزمهم خارج البيت في أحد المطاعم أم تنتهي فكرة الزيارات العائلية نهائيا.
وفي النهاية الشعب مجبر على أمرين كما قلت إما أن تبحث عن بديل غير مكلف لتوفير رغيف الخبز وإما لرجيم إجباري والخيار بين يديك أنت عزيزي المواطن المطحون.


تعليقات

  1. اسمح لي.. بعيدا عن هذه الحسابات.. مشكلتنا في مصر أننا نستهلك الخبز! الفكرة أننا أكثر دول العالم في نصيب الفرد من القمح.. سبب هذا يرجع لأننا من الدول الفقيرة، ولأننا كذلك فإن أغذية مثل اللحوم حمراء وبيضاء والأسماك كلها لا تشغل هذا الحيز الذي تشغله في أوربا مثلا..
    مع تحسن الأوضاع (القريب إن شاء الله) لن يمثل ما ذكرتَه مشكلة..

    أخيرا.. قبل أسبوع -تقريبا- جاء على الجزيرة أهل قرية يشكون لكون حصة كل فرد من قريتهم من الخبز تعادل ثلاثة أرباع رغيف يوميا!
    حين تتحول لثلاثة أرغفة أليس هذا إنجازا؟! أنا أرى هذا.. وأظنك تتفق معي في كون ثلاثة أرغفة لهذه القرية ومثيلاتها إنجاز..

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عامان على وفاة ست الحبايب:

تحية لمن تكافحن في صمت:

معلومات خاطئة عن طريقة برايل: